الأدوية

هل حبوب لاكتيفينور تزيد الوزن؟ | إليكِ تجربتي

هل حبوب لاكتيفينور تزيد الوزن

“هل حبوب لاكتيفينور تزيد الوزن؟” يعد سؤال كل امرأة، وهمها الأكبر عندما يصف لها الطبيب حبوب لاكتيفينور لمنع الحمل، إنها المرأة، دائمًا ترفع شعار “الرشاقة أولًا”.

ولكن بالطبع هناك تساؤلات أخرى على نفس القدر من الأهمية حول فاعلية حبوب لاكتيفينور، وآثارها الجانبية، ومدى ملاءمتها للأم المرضعة، وكثير من التجارب التي نسمعها من الأخريات ولا نعرف هل هي تجربة خاصة بكل امرأة أم تُعمم علي الجميع.

إليكِ -عزيزتي- هذا المقال ردًا على جميع التساؤلات، وسردًا لجميع المعلومات حول حبوب Lactevenor، ولن ننسى السؤال الأهم “هل حبوب لاكتيفينور تزيد الوزن؟”.

حبوب منع الحمل لاكتيفينور

تنتمي حبوب لاكتيفينور إلى فئة من الأدوية الهرمونية تسمى موانع الحمل الفموية البروجسترونية (Progesterone only pill).

ويطلق عليها أيضًا الحبة الصغيرة (minipill)، وذلك لكونها أحادية الهرمون، على عكس حبوب منع الحمل المركبة مثل حبوب ياسمين الشهيرة.

آلية عمل حبوب لاكتيفينور

تحتوي حبوب لاكتيفينور على المادة الفعالة ليفونورجيستريل (Levonorgestrel)، وهي البديل الصناعي لهرمون البروجيسترون (Progesterone) الذي يفرز طبيعيًا في الجسم، وتعمل على منع الحمل عن طريق الآتي:

  1. تثبيط التبويض: وذلك عن طريق تثبيط هرمون اللوتين (luteinizing hormone) المسؤول عن تحفيز إطلاق البويضة من المبيض.

2. منع نشاط وحركة الحيوانات المنوية: عن طريق زيادة سماكة مخاط عنق الرحم، مما يعيق حركة الحيوانات المنوية وقد يتلفها أيضًا، وبذلك لا تصل للرحم لإتمام عملية الإخصاب.

3. تغيرات في بطانة الرحم: إذ تصبح بطانة الرحم غير قابلة لانغراس البويضة.

دواعي استعمال لاكتيفينور

كذلك يستخدم Lactevenor لمنع الحمل في الحالات التي لا تناسبها استخدام حبوب منع الحمل المركبة، إذ تعد الأخيرة أكثر فاعلية ولكن لا تناسب جميع الحالات.

كما تجدر الإشارة إلى إن لاكتيفينور لا يحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا، وأيضًا لا يوقف تطور الحمل في حال حدوثه.

لاكتيفينور والرضاعة

أثبتت الدراسات أن المادة الفعالة لدواء لاكتيفينور لا تؤثر في كمية أو مكونات لبن الثدي، كما إنها تفرز في اللبن وتصل إلى الرضيع، لكن دون أي تأثير سلبي على نموه أو تطوره.

لذا تعد هذه المادة من أدوية الاختيار الأول لمنع الحمل في أثناء الرضاعة لأمان الاستخدام.

أضرار حبوب منع الحمل لاكتيفينور

عادةً لا تظهر آثار جانبية خطيرة مع استخدام لاكتيفينور، ولكن هناك بعض الأعراض الجانبية الشائعة البسيطة تظهر أحيانًا، وتختفي بعد فترة تكيف الجسم مع الدواء، ومنها:

  • الغثيان.
  • القيء.
  • نزيف مهبلي.
  • ألم الثدي.
  • آلام البطن.
  • الدوخة.
  • الصداع أيضًا.
  • إضافة إلى اضطرابات الطمث.

كما تم تسجيل عرض جانبي خطير في بعض الحالات، لذا استدع المساعدة الطبية فورًا إذا شعرتِ بألم شديد أسفل المعدة خاصةً بعد مرور 3 – 5 أسابيع من تناول لاكتيفينور، قد يكون ذلك نتيجة حدوث الحمل خارج الرحم (في قناة فالوب).

كما أنه من النادر ظهور رد فعل تحسسي تجاه لاكتيفينور، ولكن إذا عانيتِ أيًا من هذه العلامات، اطلبي المساعدة الطبية الطارئة فورًا:

  • صعوبة التنفس.
  • الطفح الجلدي.
  • تورم الوجه أو اللسان أو الحلق.
  • الدوخة الشديدة.

نزول دم مع حبوب منع الحمل لاكتيفينور

قد تلاحظين -عزيزتي- ظهور بعض بقع الدم خلال أيام من تناول لاكتيفينور، فلا تقلقي قد يكون ذلك طبيعيًا في البداية، لكن إذا استمر الأمر أكثر من أسبوع راجعي الطبيب.

حبوب لاكتيفينور والدورة الشهرية

قد يسبب لاكتيفينور تأخر الدورة الشهرية بضعة أيام عن موعدها المعتاد، لكن في حال تأخرها أكثر من أسبوع يجب مراجعة الطبيب للتأكد من عدم حدوث الحمل.

فقد تكونين حاملًا رغم تناول لاكتيفينور فلا توجد وسيلة لمنع الحمل مضمونة 100%.

كما وُجد أن تناول لاكتيفينور قد يسبب تغيرًا في كمية دم الحيض في أثناء الدورة الشهرية، إما نقصًا أو غزارةً، ولكن عادةً تختفي هذه التغيرات بعد فترة قصيرة.

نسيان حبوب منع الحمل لاكتيفينور

عند نسيان تناول حبة في موعدها، تناوليها فور تذكرك لها حتى إذا كان هذا يعني تناول حبتين في نفس الوقت لدخول وقت الحبة التالية، ثم تابعي تناول لاكتيفينور في الموعد المعتاد.

ولكن بالإضافة لذلك يجب اتخاذ تدابير إضافية لمنع الحمل للأسبوع التالي، تشاوري مع طبيبك عزيزتي.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل لاكتيفينور؟

هذا سؤال مهم، فيجب معرفة متى يبدأ عمل الدواء حتى لا يتوهم البعض أن مفعول لاكتيفينور يبدأ بمجرد تناوله، ولا تقلقي عزيزتي، لن أنس سؤالك الأول “هل حبوب لاكتيفينور تزيد الوزن؟”، ولكن لنجاوب هذا السؤال أولًا.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت، فقد تحتاجين أسبوع تقريبًا حتى يبدأ مفعول لاكتيفينور في منع الحمل من بداية تناوله. لذا يجب استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل خلال الأسبوع الأول من تناول Lactevenor. 

هل حبوب لاكتيفينور تزيد الوزن؟

قد تكون زيادة الوزن من الآثار الجانبية غير الشائعة مع بداية استخدام لاكتيفينور، ولكن ليست زيادة حقيقية نتيجة زيادة الدهون، وإنما زيادة طفيفة مؤقتة بسبب احتباس السوائل وتختفي في غضون 2 – 3 أشهر.

هل حبوب لاكتيفينور تسبب نزيف؟

يعد نزيف الرحم غير المعتاد من الآثار الجانبية الشائعة لاستخدام حبوب لاكتيفينور، ولكن عادةً يكون بسيط ونادرًا ما يسبب خطرًا.

قد يكون الأمر طبيعيًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من بداية تناول الدواء، وتكون المتابعة والاستشارة الطبية كافية خلال هذه الفترة.

أما إذا استمر النزيف أكثر من 3 أشهر قد يضطر الطبيب لاستخدام أدوية أخرى لوقف النزيف، أو تغيير جرعة لاكتيفينور، أو حتى استخدام نوع آخر من حبوب منع الحمل الهرمونية. 

الفرق بين لاكتيفينور وميكرولوت

تعد حبوب ميكرولوت بديل لحبوب لاكتيفينور، إذ يحتويان على نفس المادة الفعالة ليفونورجيستريل (Levonorgestrel) وبنفس التركيز، وبذلك لهما نفس التأثير والاستخدام دون أي فرق.

ولذلك إذا تساءلتِ هل حبوب ميكرولوت تزيد الوزن؟، تأكدي أن الإجابة هي ذاتها إجابة سؤالك هل حبوب لاكتيفينور تزيد الوزن؟

بديل لاكتيفينور

تتوفر عدة بدائل لدواء لاكتيفينور في السوق المصري، نذكر منها:

  • ميكرولوت أقراص (Microlut).
  • بوستينور 2 أقراص (Postinor-2).
  • كونترابلان أقراص (Contraplan).
  • ليفونانديكس أقراص (Levonandix).

سعر لاكتيفينور

يتوفر دواء لاكتيفينور في السوق المصري بتركيز 0.03 ميكروجرام، في عبوة تحتوي 35 قرص مغلف، ويبلغ سعر العبوة 13 جنيهًا مصريًا.

كيفية استعمال حبوب لاكتيفينور

  1. يُنصح بتناول حبة واحدة في نفس الموعد يوميًا، بحيث يكون الفاصل الزمني بين الحبتين 24 ساعة بالضبط. 
  2. عدم تجاوز موعد الجرعة بأكثر من 3 ساعات، وإلا تقل كفاءة الحماية من الحمل وتضطرين حينها للبحث عن وسيلة إضافية لمنع الحمل (مثل الواقي الذكري) لليومين التاليين.
  3. كما يجب تناول القرص كاملًا مع كوب كبير من الماء.
  4. لا توجد فترات راحة من الدواء، فعند انتهاء العبوة لا بد من البدء في الأخرى إذا كنت ما زلت تريدين منع الحمل.
  5. عند تناول لاكتيفينور أول مرة، ابدئي في اليوم الأول من الدورة الشهرية، وهذا هو الموعد المثالي للتأكد من عدم وجود حمل وتحقيق منع الحمل دون الحاجة لوسائل إضافية.
  6. كما يمكنك بدء تناول لاكتيفينور في أي وقت من الشهر بعد التأكد التام من إنك لستِ حاملًا.
  7. يمنع استخدامه مع حبوب منع الحمل الأخرى مثل اندوسيبتيف.

موانع استخدام لاكتيفينور

عليكِ -عزيزتي- إخبار طبيبك بتاريخك المرضي تفصيليًا لضمان ملاءمة هذا الدواء لكِ، فهناك حالات لا يُستخدم فيها الدواء منها:

  1. الحساسية تجاه المادة الفعالة للدواء أو مثيلاتها.
  2. حالات النزيف المهبلي غير المبرر.
  3. إذا كنتِ حاملًا بالفعل، أو تعتقدين حدوث الحمل.
  4. إصابة أو تاريخ مرضي للإصابة بسرطان الثدي.
  5. السيدات كبار السن.

التداخلات الدوائية لحبوب لاكتيفينور

احرصي على إبلاغ الطبيب إذا كنتِ تتناولين أدوية أخرى، فهناك بعض الأدوية تقلل كفاءة عمل لاكتيفينور عن طريق تقليل كميته في الجسم، مما قد يسبب فشل منع الحمل.

ومن أمثلة هذه الأدوية ما يلي:

  1. مضادات الفطريات، مثل:الجريزوفولفين (Griseofulvin).
  2. أدوية فرط النوم، مثل: موداسوميل (Modasomil).
  3. أدوية مرض السل، مثل: ريفامبين (Rifampin).
  4. أدوية الصرع، مثل: الفينيتوين (Phenytoin).
  5.  أدوية الإيدز، مثل: نلفينافير (Nelfinavir).

وختامًا -عزيزتي- أرجو أنك تلقيت جوابًا على سؤالك الأهم “هل حبوب لاكتيفينور تزيد الوزن؟”، فكوني مطمئنة من هذه الناحية، واجعلي همك الآن تذكر موعد جرعتك وإلا قد تتلقين التهاني بحملك الجديد في أقرب وقت، دمت سالمة عزيزتي.

المصدر
drugsdrugswebmdwebmd

د. أماني صبري

صيدلانية أحمل رسالة نشر العلم، لذا أسعى لتوفير محتوى طبي موثوق ومبسط، لعلي أساعد إنسانًا، وأرفع وعيًا، وأُسكت جهلًا وذلك من دواعي سروري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى