الأدوية

متى يبدأ مفعول نيو كاربون؟ | راحة بعد حبوب الفحم

يعد الانتفاخ هو أحد أشهر المشكلات التي يعانيها الأشخاص وخاصةً مرضى القولون، ولذلك يتساءلون دائمًا “متى يبدأ مفعول نيو كاربون؟”.

ولذلك فإننا نود أن نجيب عن هذا السؤال في المقال التالي، بالإضافة إلى عرض أهم المعلومات عن Neo carbon، والتجارب حول متى يبدأ مفعول نيوكاربون للغازات والانتفاخ.

متى يبدأ مفعول نيو كاربون حبوب الفحم

تجربتي مع حبوب نيو كاربون 

بدأت تجربتي مع حبوب نيو كاربون عندما كنت أعاني الانتفاخ المستمر، وأجد صعوبة في التخلص من الغازات، كما أنني كنت أشعر بالكثير من التقلصات، وألم المعدة.

 

وعندما ذهبت إلى الطبيب وصف لي أقراص نيو كاربون بالنعناع واليانسون، وأخبرني بأنها ستوفر لي راحةً سريعة من الانتفاخ، وهذا ما حدث لي بالفعل. أما عن سؤال المرضى عن متى يبدأ مفعول نيو كاربون سأجيب أنني شعرت بالراحة بعد 3 ساعات من تناول Neo carbon.

أيضًا مما لاحظته أن هذه الأقراص وفرت لي الراحة من ألم المعدة، وشعرت بتحسن عملية الهضم لدي.

لذلك فإنني أنصح الأشخاص الذين يعانون الانتفاخ المستمر بتناول هذه الأقراص، ولكن بعد استشارة الطبيب.

متى يبدأ مفعول نيو كاربون للغازات؟

يبدأ مفعول نيو كاربون خلال 1-4 ساعات من تناول الجرعة في حال تناوله من أجل إزالة السموم من الجسم، أما عن متى يبدأ مفعول نيوكاربون للتخلص من الغازات في القولون فيمكن أن تبدأ نتيجة الجرعة في الظهور خلال 8 ساعات من تناول الجرعة.

الأسئلة الشائعة حول Neo carbon

بعد الإجابة عن متى يبدأ مفعول نيو كاربون، نجيب على عدد من الأسئلة الشائعة حوله، مثل:

هل نيو كاربون مضغ ولا بلع؟

يجب بلع أقراص نيو كاربون، ولا تُمضغ.

هل حبوب نيو كاربون تنحف؟

يدعي بعض الأشخاص الذين تناولوا حبوب نيو كاربون أنه يؤدي إلى فقدان الوزن، ولكن إلى الآن لا يوجد أي دليل علمي يثبت ذلك.

هل Neo carbon تغمق البول؟

نعم، لأن أقراص الفحم نيو كاربون تظل كما هي بعد بلعها، ولا تُمتص من الأمعاء بل تصل كاملةً إلى القولون، وهذا ما يسبب تحول لون البراز إلى اللون الأسود.

هل يمكن استخدام نيو كاربون للحامل؟

نعم يمكن استخدام Neo carbon للحامل، إذ إنه آمن، ولا يسبب ضرر على الجنين.

هل تستخدم حبوب نيو كاربون للمرضع؟

نعم يستخدم هذا الدواء في أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن لمدة قصيرة.

بديل حبوب نيو كاربون بخلاصة النعناع واليانسون

إن بديل نيو كاربون في الصيدليات هي أقراص ايوكاربون (Eucarbon)،وعند السؤال عن متى يبدأ مفعول ايوكاربون ستكون الإجابة مثل متى يبدأ مفعول نيو كاربون.

توجد أيضًا أقراص ديسفلاتيل لعلاج الانتفاخ، ولكنها تختلف عن أقراص نيو كاربون في التركيب.

سعر حبوب نيو كاربون

يبلغ سعر نيو كاربون 12.95 ريالًا سعوديًا.

جرعة حبوب الفحم نيو كاربون

تُعطى أقراص الفحم وفقًا للجرعات التالية:

  • لعلاج حالات الانتفاخ يتناول المريض قرص واحد من 1-4 مرات يوميًا.
  • في حالات التسمم للبالغين، والأطفال أكبر من عمر 12 عامًا: يُعطى المريض 50-100 ملليجرام من الأقراص مرة واحدة، ثم تليها جرعات متتالية بتركيز 50-100 ملليجرام كل 4-6 ساعات.

 

تجدر الإشارة أنه في حالات التسمم بالمواد المسببة للتآكل، فيجب استخدام أقراص نيو كاربون بحذر تحت الإشراف الطبي، إذ إنه قد يؤدي إلى عدم رؤية التقرحات الموجودة في المريء أو المعدة عند إجراء المنظار.

طريقة استخدام حبوب الفحم نيو كاربون

عند تناول حبوب الفحم، فيجب أن تُعطى والمعدة الفارغة حتى لا تؤثر في امتصاص الطعام، والأدوية الأخرى.

لذلك يُنصح بتناول الأقراص قبل الوجبات مدة لا تقل عن 60-90 دقيقة، ويجب أيضًا معرفة “متى يبدأ مفعول نيو كاربون؟” حتى يستطيع المريض تحديد مواعيد الأدوية الأخرى.

دواعي استخدام حبوب الفحم نيو كاربون

تحتوي حبوب نيو كاربون على الفحم النشط، وخلاصة النعناع، واليانسون، وتستخدم في علاج حالات التسمم بالمواد الكيميائية، والجرعات الزائدة من الأدوية، إذ إنه يرتبط بهذه السموم، ويمنع الجسم من امتصاصها، ويساعده على التخلص منها.

كما أن خلاصة النعناع، والينسون اللذان يدخلان في تركيب الأقراص يساعدان على علاج آلام المعدة، واضطرابات الجهاز الهضمي.

أيضًا يمكن استخدام حبوب الفحم في:

  • تحسين وظائف الكُلى، وخاصةً في أمراض الكلى المزمنة، إذ إنه يساعد على التخلص من السموم، وبالتالي تقليل كمية السموم التي تحتاج الكلية إلى التخلص منها.

 

  • تقليل الأعراض المُصاحبة لمتلازمة رائحة السمك (fish odor syndrome)، وهي أحد الأمراض الجينية التي تتراكم فيها مادة ثلاثي ميثيل الأمين، ولا يستطيع الجسم التخلص منها، فتعمل أقراص الفحم على امتصاص هذه المادة، وتخليص الجسم منه.

 

  • تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، وذلك من خلال امتصاص الكوليسترول، والأحماض الصفراوية التي تحتوي على الكوليسترول من الأمعاء، وبذلك منع وصولها إلى الدم.

فائدة استخدام حبوب الفحم للغازات نيو كاربون

استكمالًا للحدبث عن متى يبدأ مفعول نيو كاربون، تساعد حبوب الفحم على التخلص من الغازات التي تتراكم في الجهاز الهضمي، إذ أن الثقوب الموجود على سطح هذا الدواء ترتبط بهذه الغازات، وتتخلص منها.

وبذلك يمكن استخدام نيو كاربون في علاج حالات الانتفاخ، وأيضًا يُعطى هذا الدواء قبل إجراء السونار على البطن بـ 8 ساعات من أجل التخلص من الغازات، والحصول على صورة واضحة.

فاعلية استخدام نيو كاربون للقولون

يمكن استخدام نيو كاربون في علاج حالات القولون العصبي، فهو يساعد على تهدئة الأعراض، والتخلص من الغازات، والسموم المتراكمة في القولون.

استخدام نيو كاربون للامساك

لا يستخدم نيو كاربون للامساك، إذ إنه يقلل من حركة الأمعاء، ولذلك لا يفيد في حالات الإمساك.

ولكن يستخدم الدواء في علاج حالات الإسهال، فهو يُخلص الجسم من الميكروبات، والسموم التي قد تسبب الإسهال.

أضرار حبوب نيو كاربون

استكمالًا للحديث عن متى يبدأ مفعول نيوكاربون، تعد حبوب neocarbon آمنة، ونادرًا ما تسبب الآثار الجانبية، فقط يمكن أن تظهر أعراضًا جانبية بسيطة مثل:

  • الإمساك.
  • اغمقاق لون البراز.
  • الغثيان، والقيء.

في حالات نادرة قد تؤدي حبوب الفحم إلى انسداد الأمعاء، ولكن الأمر يحدث فقط في حال كان المريض يعاني بطء حركة الأمعاء.

أيضًا في حال تناول الأقراص بدون استشارة الطبيب المختص، فإن ذلك قد يؤدي إلى امتصاص مغذيات هامة من الأمعاء مما يؤدي إلى الإضرار بتوازن البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء.

آلية عمل أقراص Neo carbon

أسلفنا الذكر عن متى يبدأ مفعول نيو كاربون، وننوه أنها صُنعت بطريقة مخصصة تجعل سطحها الخارجي يحتوي على العديد من الثقوب ذات الشحنات السالبة، والتي تعمل على جذب المواد ذات الشحنات الإيجابية الموجودة في الأمعاء مثل: السموم، والغازات.

ثم ترتبط هذه المواد بالقرص من خلال خاصية الإدمصاص، وعندها يخرج القرص من الأمعاء إلى القولون حيث يتم التخلص من هذه المواد في البراز.

التداخلات الدوائية مع حبوب الفحم

يوجد عدد من المواد، والأدوية التي تتفاعل مع حبوب الفحم نيو كاربون مثل:

1- الكحول: عند تناول الكحول مع أقراص الفحم، فإنها تقلل من قدرة الحبوب على امتصاص السموم.

 

2- شراب عرق الذهب (Ipecac syrup): يستخدم هذا الدواء في علاج حالات التسمم، وعند تناوله مع نيو كاربون يرتبطان ببعضهما مما يقلل من فاعلية الدواء.

 

3- حبوب منع الحمل عند تناولها مع أقراص الفحم، فإن ذلك يقلل من امتصاصها.

 

4- تُقلل حبوب الفحم من امتصاص الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، ولذلك يجب عدم تناولها معًا.

 

ختامًا، فقد أجبنا على سؤال “متى يبدأ مفعول نيو كاربون؟” وغيره من الأسئلة المتعلقة بالدواء، كما تحدثنا في المقال السابق عن أهم فوائد Neo carbon وآثاره الجانبية، وطريقة استخدامه.

د. أمنية ربيع

صيدلانية وكاتبة محتوى طبي باللغتين العربية، والإنجليزية، لدي القدرة على الكتابة بلغة بسيطة من أجل إيصال المعلومات الطبية لجميع القراء بطريقة سهلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى