الأدوية

متى يبدأ مفعول بيبون بلس؟ | أفضل مكمل غذائي طبيعي للرجال

بقلم د. إيمان محمود

يعد بيبون بلس أحد المكملات الغذائية المعروفة، لكن متى يبدأ مفعول بيبون بلس؟

يحتوي Pepon Plus على مواد طبيعية لذا يفضله المرضى في علاج التهابات الجهاز البولي والمثانة والحرقان في أثناء التبول، ولعلاج التبول المتكرر خاصةً في الليل، وسلس البول والتهاب الحوض.

تجربتي مع بيبون بلس

يروي أحد الرجال تجربته قائلًا: “قلل بيبون بلس الرغبة في التبول لكن تأثير الاسترخاء على البروستاتا أعاد لي الشعور بالرضا بعد التبول، كما أن آلام ما قبل التبول قد زالت تمامًا”.

متى يبدأ مفعول بيبون بلس؟

يختلف تأثير بيبون بلس وفقًا للحالة المرضية، إذ يحتاج المريض إلى تناول بيبون بلس مدة لا تقل عن أربعة أسابيع وقد تصل إلى عدة أشهر.

أما الحالات المرتبطة بالتهابات الحوض أو البروستاتا تحتاج أن يتناول المريض الغذاء الصحي وأن يشرب كثير من الماء، لأن ذلك يسهم في طرد البكتيريا والجراثيم المسببة لهذه الالتهابات.

متى يبدأ مفعول بيبون بلس

ماذا يعالج بيبون بلس؟

بعد الإجابة عن سؤال متى يبدأ مفعول بيبون بلس نذكر فوائد بيبون بلس، إذ أثبتت الدراسات أن زيت القرع و زيت ساو بالميتو لهما فوائد في علاج مشكلات صحية متعددة، منها:

  • تضخم البروستاتا وورم البروستاتا الحميد Benign prostatic enlargement BPH.
  • التهابات الجهاز البولي.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • زيادة كفاءة عمل القلب.
  • زيادة مستوى الكفاءة الذهنية والعقلية.
  • زيادة نعومة الشعر وقوته.
  • تحسين حالات الضعف الجنسي لدى الرجال والنساء.
  • علاج سرعة القذف عند الرجال.

بيبون بلس والانتصاب

وفقًا لبعض الدراسات تستخدم بذور اليقطين منشطًا جنسيًا، وخلص الباحثون إلى أن بذور اليقطين تؤثر إيجابيًا في الصحة الجنسية.

كما أن انخفاض مستوى الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء يرتبط بمستويات هرمون التستوستيرون، وحيث إن saw palmetto oil يحافظ على مستوى هذا الهرمون في الدم، لذلك تزداد الرغبة وكذلك أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال لأنه يرتبط معدلها بنفس الهرمون، مما يحسن الصحة الجنسية ويزيد الخصوبة ويسهم في علاج تأخر الإنجاب للرجال.

بالإضافة إلى ذلك يساعد وجود الزنك في تحسين جودة الحيوانات المنوية في السائل المنوي وزيادة عددها.

بيبون بلس وسرعة القذف

يقلل بيبون بلس التهابات البروستاتا التي تكون غالبًا إحدى أسباب سرعة القذف عند الرجال، لذا فإن له تأثير إيجابي في علاج هذه المشكلة لكن ما زلنا نحتاج مزيدًا من الدراسات لإثبات مدى فاعليته لعلاج سرعة القذف.

بيبون بلس والبروستاتا

وفقًا لدراسة نُشرت في عام 2009 أفادت أن زيت بذور اليقطين آمنًا وفعالًا لعلاج تضخم البروستاتا الحميد (BPH).

أشارت دراسة أخرى أن زيت بذور اليقطين قد يساعد في علاج اضطرابات المسالك البولية لدى الرجال والنساء، إذ قلل أعراض فرط نشاط المثانة. لكن لا تتعجل النتائج بالسؤال عن متى يبدأ مفعول بيبون بلس.

كما وجد أن استخدام هذا المستحضر يقلل المضاعفات الناتجة عن جراحات البروستاتا عند الرجال خاصةً في عمليات قطع البروستاتا عبر الاحليل Transurethral resection of the prostate، وفيها يدخل منظار القطع لإزالة الجزء الزائد من نسيج البروستاتا فيسبب مضاعفات ويمنع تدفق البول بسلالة مما ينتج عنه الألم والحرقة.

أشارت دراسة أن تناول 320 مجم من زيت ساو بالميتو الموجود في كبسولات بيبون بلس يوميًا مدة شهرين قبل العملية يحسن النتائج المرجوة.

بيبون بلس للصلع الوراثي

وجد أن زيت ساو بالميتو يمنع عمل الإنزيم الذي يحول هرمون التستوستيرون إلى ديهيدروتستوستيرون، هذا المشتق هو المسؤول عن سقوط الشعر سواء عند الرجال أو النساء وإن كان الأمر لدى الرجال يصل إلى حد الصلع.

نظرًا لفاعليته يستخدم هذا المستحضر في الحفاظ على الشعر، كما أن زيت بذور القرع له تأثير على إطالة ونمو الشعر، لذا يستخدم في التركيبات الموضعية التي تدهن على فروة الرأس لمنع سقوطه وإطالته.

وجب التنويه أنه يمنع استخدام بيبون بلس للصلع الوراثي دون استشارة الطبيب، وذلك لقلة الدراسات بشأنه.

بيبون بلس والضغط

أشارت الدراسات إلى أن زيت بذور القرع يقلل تصلب الأوعية الدموية في السيدات بعد انقطاع الطمث لديهن، ذلك أدى إلى انتظام ضغط الدم لديهن وأثر إيجابيًا في صحة وسلامة القلب.

في دراسة أخرى، وجد أن له تأثير في تقليل نسبة الكوليستيرول والدهون الثلاثية، لذا يقلل أيضًا ارتفاع ضغط الدم.

الأسئلة الشائعة حول Pepon Plus

بعد الإجابة عن السؤال الشهير متى يبدأ مفعول بيبون بلس سنجيب عن أسئلة المرضى الأخرى، مثل:

هل يؤخذ بيبون بلس قبل الأكل أو بعده؟

يفضل تناوله بعد الأكل.

ما الفرق بين بيبون بلس والعادي؟

يحتوي بيبون العادي على بذور اليقطين فقط، أما بيبون بلس يحتوي على بذور اليقطين بالإضافة إلى البلميط المنشاري والزنك.

ما الفرق بين بيبون بلس وبروستانورم؟

كلاهما يحتوي على البلميط المنشاري والزنك بالإضافة إلى مواد فعالة أخرى.

يحتوي بروستانورم على البلميط المنشاري وخلاصة البرقوق الأفريقي وخلاصة القراص اللاذع والزنك، أما بيبون بلس يحتوي على البلميط المنشاري وزيت بذور القرع والزنك.

مكونات بيبون بلس Pepon Plus

يتكون بيبون بلس من كبسولات جيلاتينية تحتوي مواد طبيعية وليس بها أي مواد كيميائية، وهي:

  1. زيت بذور القرع 300mg Pumpkin seed oil: أثبتت الدراسات فاعليته في علاج تضخم البروستاتا الحميد.
  2. زيت ساو بالميتو أو البلميط المنشاري 320mg Saw palmetto: أثبتت الدراسات فاعليته في تقليل الضغط على جوانب الأنابيب التي تحمل البول، لذا يقلل الإحساس بضرورة التبول المتكرر.
  3. سلفات الزنك الأحادية  37.5mg.

جرعة كبسولات بيبون بلس

الجرعة المستخدمة لعلاج التهابات البروستاتا كبسولة واحدة بعد الغداء يوميًا قد تمتد مدة ستة أشهر، لكن لا يكون العلاج في هذه الحالة مقتصرًا على بيبون بلس كبسولات فقط، فقد يصفه الطبيب مع أدوية معالجة أخرى.

استكمالًا للحديث عن متى يبدأ مفعول بيبون بلس، وجب التنويه أنه يمنع تناوله مع الأدوية التي تعمل بنفس الآلية وتعالج البروستاتا مثل تامسولين وأومنك أوكاس دون استشارة الطبيب.

بدائل بيبون بلس

لا تتوفر أدوية تحتوي على نفس المواد الفعالة في بيبون بلس، لكن تتوفر أدوية تحتوي على مواد فعالة مختلفة تعمل بنفس الآلية، مثل:

  • بروستانورم Prostanorm.
  • بروستا- أس Prosta-s.
  • ليكومن Lycomen.

وفي حالة السؤال عن متى يبدأ مفعول تلك البدائل ستكون الإجابة مثل إجابة سؤال متى يبدأ مفعول بيبون بلس.

سعر دواء بيبون بلس

تحتوي علبة الدواء على 20 كبسولة جيلاتينية بسعر 67 جنيهًا مصريًا.

أضرار كبسولات بيبون بلس

حيث إن بيبون بلس يعد مكملًا غذائيًا، لذا فهو آمن وآثاره الجانبية طفيفة للغاية ومنها:

  • الصداع.
  • الإسهال.
  • الغثيان والدوخة.

بيبون بلس مع الحمل والرضاعة

لا يستخدم هذا المستحضر في أثناء الحمل، فقد يسبب حدوث تشوهات بالجنين خاصةً خلال الشهور الأولى من الحمل.

كذلك لا يفضل استخدامه خلال فترة الرضاعة، لأن الدراسات حول تأثيره على الرضاعة ليست مؤكدة.

التداخلات الدوائية لكبسولات بيبون بلس

أسلفنا الذكر عن متى يبدأ مفعول بيبون بلس، ومن أشهر التداخلات الدوائية لزيت الساو بالميتو التي يجب الحذر منها وإخبار الطبيب عند تناول أي منها في أثناء تناول بيبون بلس، هي:

1. الأدوية التي تقلل تكوين الجلطات: يطلق عليها مخففات الدم، هذه الأدوية تقلل العوامل المسؤولة عن منع تكوين الجلطات بالدم، وقد وجد أن زيت ساو بالميتو له خصائص مرققة للدم أيضًا.

لذلك استخدامه مع هذه المجموعة من الأدوية من الممكن أن يسبب النزيف في بعض الأحيان أو خلال العمليات الجراحية.

2. أدوية منع الحمل: بعض أنواع الأقراص الفموية التي تحتوي على هرمون الأستروجين يقل مفعولها نتيجة أن زيت ساو بالميتو يقلل مستوي الأستروجين بالدم، لذلك يجب الحذر في أثناء تناول مستحضرات محتوية على هذا الزيت في نفس التوقيت.

وإذا كنتِ تتناولين هذا النوع من أدوية منع الحمل من الممكن استخدام وسيلة إضافية في هذا الوقت مثل استعمال الواقي الذكري.

3. الأدوية أو المأكولات المحتوية على الزنك: الجمع بين هذه الأدوية أو المأكولات مع بيبون بلس ترفع نسبة الزنك بالدم وتؤدي لأضرار جانبية.

وفي ختام المقال، أذكر القارئ أن أهم ما جاء به هو مكونات بيبون بلس ودواعي استعماله، ومتى يبدأ مفعول بيبون بلس والجرعة المناسبة، والبدائل المتوفرة في السوق.

كما أود التنويه على أن المعلومات في هذا المقال لا تغني أبدًا عن استشارة الطبيب وعدم تناول الأدوية إلا تحت إشراف المختص. مع خالص التمنيات بدوام الصحة والعافية.

المصدر
healthlinewebmdmedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى