الأدوية

تجربتي مع سيمبالتا والوزن | لا داعي للقلق

دواء سيمبالتا أحد مضادات الاكتئاب الانتقائية لمثبطات امتصاص السيروتونين والنورابينفرين، لكن ما علاقة دواء سيمبالتا والوزن؟

 

يحتوي دواء سيمبالتا على المادة الفعالة دولوكستين، وهو من الأدوية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج عديد من الحالات.

 

يؤثر في بعض المواد الكيميائية بالدماغ التي قد تكون غير متوازنة لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب أو الوسواس القهري

 

دواء سيمبالتا والوزن

 

 

دواعي استعمال دواء سيمبالتا

يُستخدم لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد لدى البالغين، بالإضافة إلى أنه يستخدم لعلاج اضطراب القلق العام عند البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 7 أعوام.

 

إضافة إلى ذلك يوصف لمرضى الألم العضلي الليفي (اضطراب الألم المزمن) من البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 13 عامًا.

 

سيمالتا والأعصاب

 

يُستخدم في البالغين لعلاج آلام الأعصاب الناتجة عن داء السكري (الاعتلال العصبي السكري)، أو آلام العضلات أو المفاصل المزمنة (مثل آلام أسفل الظهر وآلام هشاشة العظام).

 

سيمبالتا للقلق

 

يستخدم لعلاج اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب، وقد وُجد أن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SNRIs) علاج فعال لاضطرابات القلق، مثل اضطراب الهلع واضطراب القلق العام (GAD) والرهاب المحدد واضطراب القلق الاجتماعي (SAD)، وكذلك رهاب الخلاء.

 

 الأعراض الجانبية لدواء سيمبالتا 

 

تجربتي مع دواء سيمبالتا والوزن

 

تتعقب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الأعراض الجانبية للأدوية التي وافقت عليها، فيمكنك إخطار إدارة الغذاء والدواء بشأن الأعراض الجانبية التي أُصبت بها بسبب سيمبالتا.

 

يمكن أن يسبب سيمبالتا آثارًا جانبية خفيفة أو خطيرة. تحتوي القوائم التالية على بعض الآثار الجانبية الرئيسية التي قد تحدث في أثناء تناوله. 

 

أعراض جانبية خفيفة

 

تظهر بعض الأعراض الجانبية الخفيفة ولا تتضمن هذه القوائم جميع الآثار الجانبية المحتملة مثل:

 

  • قلة الشهية، وسنتطرق لعلاقة دواء سيمبالتا والوزن.
  • دوار.
  • جفاف الفم.
  • فرط التعرق.
  • إجهاد.
  • النعاس.
  • الصداع.
  • الأرق ومشكلات النوم.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك والغثيان.
  • الآثار الجانبية الجنسية، بما في ذلك ضعف الانتصاب عند الرجال وفقدان الرغبة الجنسية عند النساء والرجال.

 

قد تختفي معظم هذه الآثار الجانبية في غضون بضعة أيام إلى أسبوعين، ولكن إذا أصبحت أكثر حدة أو لم تزل هذه الأعراض، فيجب على المريض التحدث مع الطبيب أو الصيدلي.

 

سيمبالتا والصداع

 

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا الغثيان والصداع وقد تزول بعد تكيف الجسم مع الدواء.

 

تأثير دواء سيمبالتا والوزن

 

في الدراسات السريرية لعقار سيمبالتا، لم يسجل زيادة أو فقدان الوزن عند البالغين. ومع ذلك كان فقدان الوزن من الأعراض الجانبية الشائعة عند الأطفال الذين تناولوا الدواء في الدراسات السريرية.

 

مع ذلك سيراقب الطبيب وزن الأطفال الذين يتناولون هذا الدواء، للتأكد من أن الوزن في النطاق الصحي لأعمارهم. وإذا كان الطبيب متخوفًا بشأن وزن الطفل؛ فقد يطلب منه تجربة دواء مختلف لعلاج حالته.

 

وبذلك أوضحنا علاقة دواء سيمبالتا والوزن.

 

سيمبالتا والنوم

 

قد يواجه المريض صعوبة الدخول في النوم أو ينام فترات طويلة، كذلك قد يسبب له هذا العقار الاستيقاظ مبكرًا، فدائما ما يتزامن تناول سيمبالتا مع الأرق. 

 

إذا كان المريض يعاني مشكلات في النوم في أثناء تناوله هذا الدواء، فيجب عليه التحدث مع طبيبه، قد يقترح طرقًا لتفادي هذا التأثير الجانبي، أو قد يطلب منه تجربة دواء مختلف لعلاج حالته.

 

تجربتي مع دواء سيمبالتا والوزن

أخبرنا المرضى أنه لا تأثير لدواء سيمبالتا والوزن وأسرد تجربته قائلًا: عانيت ألم مزمن بالتزامن مع الاكتئاب والألم العضلي الليفي واضطراب ما بعد الصدمة إلى أن تناولت سيمبالتا صرت أبتسم كل يوم تقريبًا، لقد ذهب الألم فهذا الدواء معجزة، لم أعد أعاني الهزات التي كانت تدفعني إلى الجنون لدرجة إني حالوت الانتحار.

 

والآن أنا في سن 76، أنا مثل شخص يتمتع بصحة جيدة يبلغ 40 عامًا على استعداد لمواجهة الحياة والعيش مرة أخرى. ولا يمكنني تصديق ذلك بعد سنوات من المعاناة.

 

الأسئلة الشائعة حول دواء سيمبالتا

 

مثل:

 

متى يبدأ التحسن مع سيمبالتا؟

 

قد يستغرق الأمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع حتى يشعر المريض بالتحسن، وقد يستغرق الأمر وقتًا أطول إذا كنت تستخدمه لعلاج آلام الأعصاب. فلا تتوقف عن تناول هذا الدواء إذا كنت لا تشعر بالتحسن على الفور.

 

بمجرد أن تتحسن الأعراض، قد يوصي طبيبك بتناولها مدة ستة أشهر أخرى إلى سنة أخرى وفقًا لحالتك.

 

ينبغي مناقشة مخاطر استخدام هذا الدواء وفوائده على المدى الطويل مع طبيبك.

 

سيمبالتا هل يسبب إدمان؟

 

مع أن Cymbalta لا يُصنف على أنه عقار يسبب الإدمان، لكن قد تحدث بعض الأعراض الانسحابية في حالة التوقف فجأة عن استخدام مضادات الاكتئاب SSRI، وتشمل الأعراض الدوخة أو التنميل أو الإحساس بالوخز والخمول ومشكلات النوم والتهيج والقلق والتهيج والغثيان والقيء.

 

هل دواء سيمبالتا يرفع الضغط؟

 

نعم، قد يرفع الضغط وإذا كنت تعاني ارتفاع الضغط تجنب تناول دون استشارة الطبيب.

 

بديل سيمبالتا

 

تتوفر بعض الأدوية التي تحتوي على نفس المادة الفعالة لسيمبالتا، مثل:

 

  • دواء ادويتين.
  • دواء نيرفالتا.
  • دواء دولوكسبرين.

 

يجدر بالذكر أن تأثير تلك البدائل في الوزن مثل تأثير دواء سيمبالتا والوزن.

 

سعر دواء سيمبالتا

 

يبلغ سعر دواء سيمبالتا في السعودية تركيز 60 ملجم 112 ريال سعودي.

 

بينما يبلغ سعر دواء سيمبالتا في مصر تركيز 30 ملجم 223 جنيه مصري، وتركيز 60 ملجم 305 جنيه مصري.

 

سيمبالتا والمزاج والسلوك العام 

 

سيمبالتا والمزاج

 

مثل مضادات الاكتئاب الأخرى، قد يزيد تناول سيمبالتا خطر الأفكار والسلوكيات الانتحارية، لذلك حذرت إدارة الغذاء والدواء من هذا التأثير الجانبي لهذا الدواء.

 

أظهرت الدراسات السريرية أن مضادات الاكتئاب تزيد خطر الأفكار والسلوكيات الانتحارية عند الأطفال والشباب الذين تبلغ أعمارهم 24 عامًا أو أقل. 

 

يُعتقد أن هذا الخطر يكون أعلى في الأشهر القليلة الأولى من العلاج باستخدام سيمبالتا أو بعد تغيير الجرعة.

 

يمكن لمضادات الاكتئاب أن تقلل خطر الأفكار والسلوكيات الانتحارية عند الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر.

 

في أثناء العلاج، يجب أن يُراقِب المريض من كثب أي تغييرات جديدة أو مفاجئة في سلوكه أو مشاعره أو مزاجه أو أفكاره، ويطلب أيضًا من أفراد عائلته ومقدمي الرعاية الصحية ملاحظة أي تغييرات في سلوكه أو مزاجه.

 

كذلك عليه أن يتصل بطبيبه على الفور إذا لاحظ هو أو أي شخص آخر أي تغييرات.

 

جرعة سيمبالتا وطريقة الاستخدام

 

من المهم جدًا أن يقرأ المريض نشرة المعلومات الطبية التي تكون مع الدواء قبل البدء في تناوله. إذا كان لديه أي أسئلة، يسأل الطبيب أو الصيدلي.

 

يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم وفقا لتوجيهات الطبيب، وتُبلع الكبسولة كاملة، لا تسحق أو تمضغ أو تخلط محتوياتها مع الطعام أو أي سائل؛ فيمكن أن يؤدي ذلك إلى إطلاق كل الدواء دفعة واحدة، مما يزيد خطر الأعراض الجانبية.

 

عادةً يصف الطبيب الجرعة للمريض مرة أو مرتين في اليوم مع أو دون طعام. إذا كان يعاني الغثيان، قد يساعده تناول هذا الدواء مع الطعام على السيطرة على هذا العرض الجانبي، وسنوضح علاقة دواء سيمبالتا والوزن.

 

جرعة البدء المعتادة هي 30 ملليجرام مرة واحدة في اليوم، وبعد ذلك سيتلقى معظم المرضى 60 ملليجرام مرة في اليوم، ولكن طبيبك سيصف الجرعة المناسبة لك. يمكن تعديل الجرعة حتى 120 ملليجرام يوميًا بناءً على استجابتك.

 

تعتمد الجرعة على العمر والحالة الطبية والاستجابة للعلاج. لتقليل مخاطر الآثار الجانبية، قد يبدأ الطبيب بجرعة منخفضة ثم يزيد الجرعة تدريجيًا. 

 

يُنصح بعدم التوقف عن تناول هذا الدواء حتى لو شعر المريض بتحسن دون استشارة الطبيب. قد تصبح بعض الحالات أسوأ عند التوقف عن تناول الدواء فجأة. قد يحتاج المريض إلى خفض جرعته تدريجيًا لتقليل الأعراض الجانبية. 

 

موانع استخدام دواء سيمبالتا 

 

يمنع استخدام دواء سيمبالتا قبل 5 أيام أو بعد 14 يومًا من استخدام بعض العقاقير مثل:

 

  • إيزوكربوكسازيد (isocarboxazid).
  • لينزوليد (linezolid).
  • فينيلزين (phenelzine).
  • راساجيلين (rasagiline).
  • سيليجيلين (selegiline).
  • ترانيلسيبرومين (tranylcypromine).
  • حقن أزرق الميثيلين (methylene blue).

 

كذلك إذا كان المريض يعاني الجلوكوما ضيقة الزاوية، لا يوصف له هذا العقار.

 

وختامًا -عزيزي القارئ- أرجو أن يفيدك هذا المقال، وأنبه أيضًا أن تناول الأدوية المضادة للاكتئاب مثل دواء سيمبالتا لها عديد من الآثار الجانبية؛ لذا لا بد أن يكون تناولها تحت إشراف الطبيب.

 

ولا تقلق من دواء سيمبالتا والوزن.

المصدر
drugswebmdverywellmind
زر الذهاب إلى الأعلى